اعلنت مرسيدس بنز ان سيارة الرودستر الجديدة مرسيدس – بنز مكلارين تجمع في جنباتها روح السباقات الرياضية العالية وجبروت السيارة الرياضية ذات الاداء الاعلى مع صفات السيارة التي تسير لمسافات طويلة والجو المعقد لسيارة غراند تورزمو الكلاسيكية.
وتشترك هذه السيارة مع سيارات الفورمولا واحد الحالية بأنها مصنوعة ايضا من الياف الكربون، وهي مادة تمنح السيارة درجة عالية من الامان، اضافة الى صلابة عالية ضد قوى اللي، كما نشاهد ذلك في سيارة الكوبيه، وتتميز هذه السيارة بصفات استعمال مميزة على الطرق بفضل القاعدة الرياضية النوع، تصل السرعة القصوى لهذه السيارة الرياضية العالية الاداء المزودة بمحرك ضاغط اي ام جي V8 بقوة 626 حصانا، الى 332 كم / سا اي بالمستوى العالي نفسه للكوبيه.
ورغم ان الرودستر توفر لركابها متعة قيادة سلسة في الهواء الطلق في اعلى مستوى اداء بفضل سقفها القابل للطي الكامل، فان ذلك لا يأتي على حساب راحة ركاب السيارة خلال الاستعمال اليومي لها، بالتالي فإن الرودستر الجديدة تفتح عالما جديدا من الرقي للسيارات الرياضية الفائقة المكشوفة.
ومثل نسخة الكوبيه، فإن مرسيدس – بنز ال آر مكلارين رودستر الجديدة توحد اسطورة طرز اس ال آر للسباقات في الخمسينات مع التكنولوجيا المبتكرة لسيارات الفورمولا 1 الحديثة، على يد فريق فودافون – مكلارين – مرسيدس، ان العناصر الاسلوبية التقليدية مثل الذروة السهمية الشكل للسهم الفضي فورمولا 1، تؤسس لرابط بصري مع سيارات السباق، وتحيا اسطورة الخمسينات اس ال آر من جديد من الناحية الاسلوبية من خلال الفجوات الجانبية المميزة للأنابيب الجانبية خلف العجلات الامامية والابواب الجناحية. وتستفيد الرودستر الجديدة فنيا من خبرة سنوات طويلة لمرسيدس – بنز وشريكها في الفورمولا 1 مكلارين، وباستثناء اطاري محرك الالمنيوم، صنع الهيكل بالكامل من مواد بلاستيكية معززة بالياف الكربون بالكامل، مما يجعل هذه السيارة استثناء بين السيارات الرياضية العالية الاداء، وقد تم تطوير تكنولوجيا الياف كربونية معقدة خصيصا للرودستر لتشكيل القاعدة الاحادية البنيان لينتج عن ذلك هيكل خفيف الوزن شديد الامتصاص للطاقة وبالتالي توفير اقصى درجات الحماية للركاب، اضافة الى صلابة ضد القوى التي لا تتمتع بها السيارات المكشوفة، وهذا يقود الى خصائص ركوب فائقة لا توجد الا في السيارات الرياضية الفائقة المغلقة السقف
سقف لينتنسب الصفات الاستثنائية للرودستر الى سقف الطي الكامل الذي يندمج بتناغم مع الخطوط المنسابة للـ اس ال آر مكلارين، ان مادة السقف الجديدة التطوير ذا الشكل الجديد المثير للاهتمام لا يضمن فقط مرونة الاستعمال اليومي في جميع الظروف الجوية وحسب، وانما يمنح السيارة الرياضية العالية الاداء خصائص غير عادية في سيارة رودستر، مثلا، فإن السرعة القصوى البالغة 323 كم / سا مع السقف المفتوح تعادل الرقم الاستثنائي الذي تحققه الكوبيه.
يفتح السقف ويغلق بطريقة نصف آلية في اقل من 10 ثوان، وبالتالي فهو يتميز بالملاءمة مع الشخصية الصافية للرودستر، لفتح السقف يحتاج الامر ببساطة الى فكه من اطار الزجاج الامامي ورفعه قليلا، وبعد ذلك يطوى بآلية كهرو – هيدروليكية، ان قوس الالمنيوم المدمج في المقطع الامامي من السقف يشكل غطاء جميلا للسقف اللين حينما يتم طيه، وتضمن اعلى مستويات الامان للركاب بواسطة الدعامتين الاماميتين المعززتين بالفولاذ وقضيبي انقلاب ثابتين.
قاعدة رياضيةفي تجارب نفق الرياح تم استعمال الرودستر للاداء على سرعات عالية من ناحية التحكم ومستويات الضجيج الصوتي والصفات الانسيابية، وهي بالتالي تمتلك المفهوم الانسيابي المعروف لنسخة الكوبيه اذ تشتمل على مأخذ هواء مدمج في غطاء المحرك ومشتت هواء في المصد الخلفي لتوفير قوة شد اسفل اكبر على المحور الخلفي.
ولتوفير افضل توزيع وزني ممكن، وبالتالي ديناميكيات تحكم تامة ومستوى عال من الثبات الكبحي، صممت مرسيدس – بنز اس ال آر مكلارين رودستر كسيارة رياضية بمحرك امامي – وسطي خلف المحور الامامي. وبفضل مركزه المنخفض فان محرك اي ام جي الضاغط V8 بمبادله الحراري الهوائي المائي وتكنولوجيا الثلاثة صمامات والتشحيم الجاف ومحولات التحفيز المعدنية الاربعة يضمن اعطاء السيارة مركز جاذبية منخفض مناسب. وبقوته البالغة 626 حصانا وعزم دوران اقصى يبلغ 780 متر نيوتن، يقوم المحرك المرتبط بجهاز ناقل السرعة الخماسي السرعات سبيدشفت آر بتسريع السيارة من الصفر الى 100كم/سا في غضون 3.8 ثوان فقط.
تجهز هذه السيارة المكشوفة ذات المقعدين بجهاز تعليق قادم من حلبات السباق وجهاز مكابح كهرو-هيدروليكي اضافة الى اقراص مكابح عالية التحمل مصنوعة من الياف الكربون /السيراميك توفر اداء كبحيا مثاليا ومقاومة حرارية والعمر التشغيلي الطويل.
المحركعدد الاسطوانات/الترتيب: v/8، 3 صمامات لكل اسطوانة
الازاحة سي سي: 5439
القطر * الشوط مم: 97.0x92.0
القوة المصنفة ك و/حصان: 626/460 عند 6500 دورة في الدقيقة
عزم الدوران المصنف م ن: 780 عند 3250-5000 دورة في الدقيقة
نسبة الضغط: 9.0:1
تشكيل المزيج: حقن بنزين بتحكم حاسوبي مع حساس حراري لكتلة الهواء، شحن فائ
ق
القاعدةالمحور الأمامي: جهاز تعليق شوكي مزدوج، مخمدات صدمة بالغاز المضغوط، نوابض لف، مضاد غطس.
المحور الخلفي: جهاز تعليق شوكي مزدوج، مضاد انثناء، مخمدات صدمة بالغاز المضغوط، نوابض لف، مضاد غطس.
نظام المكابح: نظام مكابح سنسوترول للتحكم المكبحي كهروهيديروليكي، اقراص مكابح من السيراميك المعزز بالالياف، مكابح امامية مهواة داخليا، مكبح ايقاف طيلي النوع في المؤخرة، اي بي اس/مساعد الكبح، برنامج الثبات الالكتروني
التوجيه: توجيه كهربائي بنظام الترس.
العجلات: امام: 9.0x18 اي تي 45، خلف: 11.5 x 18 اي تي 44
الاطارات: امام: 40/245 زد ار 18، 35/295 زد آر 18
الأبعاد والأوزانقاعدة العجلات: مم 2700
عرض المداس امام/خلف: مم 1569/1638
اجمالي الطول: مم 4656
اجمالي العرض: مم 1908
اجمالي الارتفاع: مم 1281
دائرة الدوران: م 12.2
سعة صندوق الامتعة: ل 204
الوزن الجهوزي: كغم 1825
الحمل: كغ 155
وزن المركبة القائم المسموح: كغم 1980
سعة الخزان / الاحتياطي: ل 12/97
تجهيزات حصريةاتتميز السيارة بمستويات عالية من الامان بفضل هياكل الصدم الفريدة المصنوعة من الياف الكربون والدعامات الامامية المعززة بالفولاذ وقضيبي الانقلاب الثابتين. من مظاهر الامان الاخرى ايضا الوسائد الهوائية المتكيفة، وسائد هواء للركب ووسائد جانبية، مشدات احزمة امان استباقية ونظام لمراقبة ضغط الاطارات.
تشمل التجهيزات الحصرية الاساسية مقاعد دلوية من الياف الكربون منجدة بجلد الانيلين الصناعي التي يمكن تعديل حجم حشواتها حسب الرغبة للسائق والراكب الامامي، تكييف هواء اوتوماتيكي ثنائي المناطق، نظام سمعي عالي الجودة من نوع بوز، مقود رياضي متعدد الوظائف مع مقابض لتبديل السرعة ونظام ملاحي مع مذياع ومبدل اسطوانات مدمجة.
يتم انتاج مرسيدس – بنز اس ال آر رودستر الجديدة مثل الكوبيه في مصنع فورمولا 1 التابع لمكلارين في ووكنغ بانكلترا وفق معايير النوعية الصارمة من مرسيدس.
الفئة -S : تكنولوجيا متقدمة وراحة
تم الكشف عن الفئة – اس الجديدة لأول مرة في خريف عام 2005، ايذانا بوصول جيل جديد من تكنولوجيا السيارات المتقدمة لتواصل تصدرها حتى يومنا هذا في المنطقة، باعتبارها سيارة السيدان الفخمة المفضلة في الشرق الاوسط. وتشتمل الفئة – اس الجديدة كسابقاتها من الطراز الريادي لمرسيدس – بنز، على كوكبة من الابتكارات التقنية التي ترسم الطريق أمام مطوري السيارات في اي مكان من العالم.
ومرة اخرى جاءت معايير السلامة ومستويات الراحة المثالية كمميزات فائقة ولافتة في الفئة – اس. والطراز الريادي الجديد اكبر حجما من الطراز السابق في كل منحى حيث تخلق هذه الابعاد الجديدة مقصورة رحبة للغاية توفر لشاغليها مستوى راحة من الدرجة الاولى.
اما انظمة 4 ماتيك الجديدة لدفع جميع العجلات فيتاح كتجهيز اختياري وهو يجمع صفات الاحتكاك الفائق والراحة الاستثنائية وديناميكيات التحكم المميز مع مستوى عال من الاقتصاد في استهلاك الوقود.
تضمن الطرز الثلاثة القوية في قمة المجموعة – اس 600، اس 63 اي ام جي واس 65 اي ام جي – توفير ديناميكيات تحكم متفوقة من دون مجهود وعلى أعلى مستوى.